الأحد، 1 أغسطس 2010

[دبـــــلة الــخـطـــوبـة] رسالة للشباب و البنات والأبـاء

. الأحد، 1 أغسطس 2010

فى ختام سلسلة دبلة الخطوبة أود أن أبعث ب 3 رسائل, للشباب والبنات والأباء


إلى الشباب: أعمل واجتهد وابذل أقصى ما تستطيع, اتعب على نفسك, واطلب من الله ان يعينك, فان الله وعد باعانة من يريد الزواج بغية التعفف, واتق الله فى نفسك, وادعوا الله أن يرزقك بالزوجة الصالحة, واذا كان هناك "واحدة معينة" فعليك بالسعى الى خطبتها من أهلها, واياك أن يكون لديك بها علاقة خارج الاطار الذى شرعه الله, حتى يبارك الله لك فيها, وخذ نوايا كبيرة فى الزواج:

  1. اعفاف نفسك واعفاف اخت مسلمة.
  2. بناء بيت مسلم وأسرة مسلمة, تحرص على طاعة الله عز وجل.
  3. أن يكون لديك ذرية صالحة تنفع المسلمين باذن الله.
  4. اكمال نصف الدين "مَن رَزَقَه الْلَّه امْرَأَة صَالِحَة فَقَد أَعَانَه عَلَى شَطْر دِيْنِه فَلْيَتَّق الْلَّه فِي الْشَّطَر الْبَاقِي" رَوَاه الْطَّبَرَانِي.

إلى البنات: أنتنّ زينة الحياة الدينا, لمّا كان سيدنا ادم فى الجنة وحيدا, مع أنه فى الجنة ولكنه كان يشعر بالوحدة والملل, ولم يأنس الا لما خلق الله من ضلعه سيدتنا حواء لتملأ عليه حياته, عليكى بنفسك, فبعد الزواج ستكونين ملكة فى بيتك, وسيكون لديك بعض المسؤوليات الجديدة التى تحتاج الى اعداد وتعلم كيفية التعامل معاها, فسيكون لديكى بيت يحتاج الى تدبير, وزوج يحتاج الى اهتمام ورعاية, زوج قد خلقك الله لتكونى سكننا له, وان شاء الله سيرزقك الله بأبناء, ووجود الأبناء يحتاج الى تعلم كيفية تربيتهم تربية صحيحة, فالزواج مسؤولية, وليست مسؤولية صعبة وانما مسؤولية تناسب فطرتك, ولكنها تحتاج بعض التدريب.

وأعلمى أن "حبّك غالى أوى" فلا تقدميه الا لمن يستحقه, ولا يستحق منك ذلك الحب الا زوجك, واحرصى أن يكون زوجك ذا خلق ودين, فأنتى جوهرة, لا يحافظ عليها الا من عرف قيمتها, فان كان على خلق ودين أن احبك حافظ عليك, وان كرهك اتقى الله فيكى ولم يظلمك.


إلى الأباء: ليس لدى الكثير لأقوله, ولكن أرجوكم أحمونا من الوقوع فى مصائب مثل الصحوبية والزواج العرفى و المواقع الاباحية والملابس الغير محتشمة وغير ذلك من المصائب, حافظوا علينا وبالذات ان كنّا ممكن يحاولون ارضاء الله عز وجل وحماية أنفسنا من تلك المصائب, بالله عليكم يسروا لنا الزواج.



 وفى ختام السلسلة, أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منى ومن كل من ساهم فى هذه السلسلة سواء بنشرها أو بإثرائها بالتعليقات والنقاشات البناءة, وأن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا أجمعين, ولى عندكم طلبين:
  1. أن تدعو لى أن ييسر الله لى الزواج (باللى فى بالى :P).
  2. المشاركة فى تقييم السلسلة من هنا.

مصادر ينصح بها للمقبلين على الخطوبة أو الزواج وأشياء أخرى:
  1. كتاب تحفة العروس (للمقبلين على الزواج فقط).
  2. مجموعة فتاوى تتعلق بالخطبة على موقع اسلام ويب بعنوان الخطبة وما يتعلق بها.
  3. قانون الزواج فى الاناضول هنا (للقراءة فقط :P).
  4. أبواب الزواج فى كتب الفقه, مثال: كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق (سهل ومفصل).